الحكومة تقترح الترفيع بنسة 10 بالمائة في معلوم استهلاك عدة منتوجات بترولية

 

راجعت الحكومة المعلوم الموظف على استهلاك بعض انواع المنتجات البترولية عبر الترفيع بنسبة 10 بالمائة في هذا المعلوم بدافع تعبئة موارد اضافية لميزانية الدولة لسنة 2021 .
وكشفت الحكومة عن نيتها اقرار هذه المراجعة في اطار الفصل 27 من قانون المالية لسنة 2021 والذي لايزال مجرد مشروع احيل الى مجلس نواب الشعب امس الخميس.
وأبقت الحكومة على معاليم 8 منتجات بترولية على حالها من بنيها البنزين الرفيع و بنزين عادي وزيوت التشحيم والتنظيف وزيزت الفزلين والبرافين و زيوت أخرى غير سبيريت المعطل.
ووظفت المعلوم على 9 منتوجات اخرى من بينها البنزين من نوع رفيع خال من الرصاص وبنزين الطائرات وبترول للتشعيل وغاز ذو نسبة كبريت مرتفعة وفيول ثقيل وغاز النفط (بروبان وبيتان معلّب في قوارير لا يتعدى وزرنها 13 كلغ.
وتضمنت القائمة كذلك غاز النفط بروبان وبيتان صبة او معلّب في قوارير يتعدي وزنها 13 كلغ والغاز الطبيعي المعدّ للاستعمال كوقود للسيارات .
وسيرتفع المعلوم الموظف على سبيل المثال على البنزين الرفيع الخالي من الرصاص، في حال اقراره/ من 41،382 د/ هل الى 45،520 د/ هل .
وسيزيد معلوم الموظف على استهلاك الغاز الطبيعي المعد للاستعمال كوقود للعربات السيارة من 0،113 د/ متر مكعب الى 0،124د/ متر/ مكعب.
واقترحت الحكومة، في اطار خططها لتقليص استخدام منتجات الطاقة الملوثة الترفيع في معلوم استهلاك المستوجب على الغازوال العادي من 12،116د/ هل الى 18 د/ هل
يشار الى ان المنتوجات البترولوية تخضع الى الاداء على القيمة المضافة للمعلوم على الاستهلاك حسب نوعية بالحجم او الوزت تتراوح بين مبلغ 0،113 د / متر مكعب و 44،7 / طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *