إيطاليا تعتزم تغريم منقذي المهاجرين 5500 يورو

تخطط الحكومة الإيطالية لإصدار مرسوم لتغريم المنظمات غير الحكومية بمبلغ قد يصل إلى 5500 يورو عن كل مهاجر تنقذه وتجلبه إلى الأراضي الإيطالية، بحسب تقرير لصحيفة الـ«غارديان» الإيطالية.
وأفادت منظمات الإغاثة بأن المرسوم الصادر عن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني يعدّ «إعلان حرب ضد المنظمات غير الحكومية التي تنقذ الأرواح في البحر».
ويسمح مرسوم وزير الداخلية الذي سيقدم إلى مجلس الوزراء في الأيام القليلة المقبلة ثم يصوت عليه البرلمان، بتغريم المنظمات غير الحكومية «من 3500 يورو إلى 5500 يورو عن كل أجنبي يتم نقله إلى إيطاليا»، وفقاً للتقرير.
ويعزز المرسوم الجديد موقف وزارة الداخلية في مسألة الهجرة، ويهدف إلى إنهاء عمليات إنقاذ المهاجرين من البحر من قبل المنظمات غير الحكومية.
وعلى سبيل المثال، كانت «منظمة أطباء بلا حدود» ستدفع 440 مليون يورو لإنقاذ 80 ألف شخص من البحر لو كان المرسوم ساري المفعول خلال السنوات الثلاث الماضية.
وبموجب القرار، فسيتم تعليق التراخيص أو التصاريح بنقل المهاجرين، التابعة للمنظمات الإغاثية لمدة تتراوح بين شهر وعام.
وقالت كلوديا لوديزاني، رئيسة «منظمة أطباء بلا حدود» في إيطاليا: «المرسوم الجديد يهدد المبادئ القانونية وواجب إنقاذ الأرواح».
وأعلن سالفيني مراراً إغلاق المياه الإيطالية أمام سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات غير الحكومية. وتم ترك كثير من القوارب عالقة في البحر بسبب هذا النهج المتشدد، والذي تم اعتماده بشكل أساسي لإجبار دول أوروبية أخرى على استقبال مزيد من المهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *