انطلاق صالون «سياماب 2019» شركات عالمية في الموعد لفتح الطريق أمام المنتجات التونسية

تكثفت استعدادات الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري كشف لتنظيم الصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري «سياماب 2019 « وبات كل شيء جاهزا لاستقبال المشاركين انطلاقا من اليوم وإلى غاية يوم 29 من هذا الشهر بقصر المعارض الكرم.
وحسب ما اكده رئيس اتحاد الفلاحين عبد المجيد الزار فان الصالون سيشهد مشاركة 550 عارضا في ظل منح تخفيضات على تذاكر النقل الجوي والبحري لزائري التظاهرة من تونس والخارج مؤكدا ان 36 دولة اكدت مشاركتها لتؤثث أجنحة موزعة على مساحة عرض جملية تفوق 25 ألف متر مربع وتوقعات بوفود 250 الف زائر .. «سياماب 2019 « سينعقد تحت شعار « الفلاحة هي الحل»، وسيشهد افكارا جديدة في الاستثمار الفلاحي واستغلال المساحات المغروسة لتطوير الفلاحة لتكون افضل ظهير لاقتصاد البلاد وسيتم عرض عرض أحدث الآلات والتقنيات في مجال الفلاحة الى جانب تشكيلات من البذور الممتازة والمشاتل اضافة الى فضاء مخصص للفلاحة الرقمية تبلغ مساحته 400 متر مربع سيتم فيه عرض آخر ما تم التوصل اليه في نطاق تطويع الثورة الرقمية والذكاء الصناعي لتطوير الفلاحة وسيتم للغرض ايضا تنظيم مسابقة وطنية حول «الفلاحة الذكية» حرص منظموها على ان تشهد اوسع مشاركة ممكنة خاصة من الشبان لحثهم على الاستثمار في الفلاحة وتغيير عقليات المشتغلين بها لتكون مواكبة لكل جديد. هذه المسابقة ستشرف عليها وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي حيث في اطار التمكين للفلاحة الذكية «Tunisia Agritech Village « وستتوجه للباحثين الشبان والشركات الناشئة وأصحاب المشاريع المجددة في مجال الفلاحة والتكنولوجيا. وقد تقدّم للمشاركة في هذه المسابقة أكثر من 230 مترشّحا ووقع الاختيار على 10 مترشحين للمشاركة في الدور النهائي الذي سينتظم يوم 28 سبتمبر الجاري بقصر المعارض بالكرم. وتم تشكيل لجنة متخصصة لاختيار الفائزين الثلاثة الذين سيحصل الاول منهم على جائزة بقيمة 10 آلاف دينار وستكون قيمة الجائزة الثانية 7 آلاف دينار اما الجائزة الثالثة فستكون قيمتها 5 آلاف دينار دينار وسيتمتع كل الفائزين بحصص تدريبية حول استخدام الطائرات المسيّرة «درون» في المجال الفلاحي.
« سياماب 2019 « سيشهد مشاركات دولية موسعة حيث انفتحت الدورة على قارتي آسيا وافريقيا اذ ستكون دولة قطر ضيفة شرف وسيخصص لها جناح يمتد على مساحة 700 متر مربع ستؤثثه وزارة الزراعة والبيئة في الدولة الشقيقة عبر المجموعة القطرية العالمية «ناس» لإدارة وتطوير المشاريع الفلاحية والعقارية وسيكون حلقة تواصل بين مسؤولي المجموعة والمهندسين الفلاحيين التونسيين حديثي التخرج الراغبين في تطوير خبراتهم في العمل في مجموعات عالمية وأكد مديرادارة الأمن الغذائي بالوزارة القطرية مسعود جار الله المري، أن المعرض يشكل فرصة للاطلاع على المنتجات التونسية وتعزيز الاستيراد منها لعدة امتيازات تتعلق بجودة المنتجات والسعر مشيرا الى ان هنالم مساع حثيثة لتجاوز إشكالية وبين المري ان الجناج القطري سيشكل فرصة لإبراز استعدادات بلاده لتظاهرة كأس العالم 2022. أما في اطار الاهتمام بالبعد الافريقي للصالون فستكون بوركينافاسو ضيفة شرف لتعرض تجربتها الفلاحية ومنتجاتها وبحث فرص الشراكة في المجال الفلاحي بين البلدين كما ستحضر كالعادة شركات روسية وجزائرية وليبية ومغربية تغطي مختلف المجالات الفلاحية. وعلى هامش الصالون ولتكريس البعد الترفيهي فيه سيتم تنظيم المسابقة الدولية للقفز على الحواجز للخيول داخل القاعة ومسابقة خاصة بالحيوانات الأليفة. كما سيجد زوار الصالون نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك وفضاءات للمرأة الفلاحة، وللصيد البحري والتربية المائية وهياكل الدعم والمساندة والبحث العلمي وترشيد استغلال المياه والفلاحة الذكية والفلاحة البيولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *