ثقافتك العلمية :باحثون ينجحون في ترجمة إشارات المخ إلى لغة

في خطوة نحو التمكن من قراءة الأفكار، نجح باحثون أميركيون لأول مرة في فك شفرة المعلومات الواردة في محادثة مسموعة أو منطوقة، اعتماداً على قياس أنشطة المخ، وفقاً لما أعلنه باحثون في دراسة لهم تحت إشراف إدوارد شانغ؛ من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو.

وكان الخبير الألماني، تونيو بال، من مستشفى فرايبورغ الجامعي، قد علّق على الدراسة بالقول: «هذا تطور مثير جداً»، مشيراً إلى أن شانغ وزملاءه مشهورون على مستوى العالم بالريادة في فك شفرة إشارات المخ. ويأمل أصحاب الدراسة في أن تساعد نتائجها، يوماً ما، الذين فقدوا القدرة على النطق بسبب الإصابة بسكتة دماغية أو «تنكسات» عصبية، أو ما يعرف بالتصلب الجانبي الضموري (ALS)؛ «فرغم أن استعادة قدرات التواصل ولو بشكل محدود، تساعد على تحسين جودة الحياة بشكل كبير، فإنه لا توجد حتى الآن أداة لغوية صناعية بسرعة الحديث البشري نفسها»، حسبما أوضح الباحثون.

يضطر فاقدو القدرة على النطق حتى الآن لاستخدام أدوات لغوية مساعدة يتم التحكم فيها من خلال حركة العين أو لوحة مفاتيح، مما يتيح لهؤلاء المصابين التفاهم مع الآخرين، لكن ببطء. ولكن الباحثين يرون أنه على أي جهاز صناعي لغوي أن ينقل الأفكار على شكل لغة في الوقت الأصلي؛ قدر الإمكان. وقد فحص الباحثون، في سبيل تطوير البرنامج، 3 أشخاص يضعون غطاء رأس مزوداً بأقطاب كهربائية موضوعة فوق قشرة المخ مباشرة.

كانت الأقطاب الكهربائية تسجل نشاط المخ، خصوصاً نشاط مركز اللغة والسمع، وكان ذلك في البداية خلال حديث معاد. وفي سبيل ذلك؛ استمع المشاركون في التجربة أسئلة مثل: «ما أداة العزف الموسيقية التي تفضلها؟»، ثم طلب منهم اختيار إجابة من عدد من الإجابات التي وضعت على شاشة، وأن يقولوا، مثلاً: «غيتار كهربائي». في هذه الأثناء، قاس الباحثون مخطط كهربية قشرة المخ، الذي يرصد نبضات الخلايا العصبية التي تنشط عند السمع والكلام. واعتمد الباحثون على القياسات التي حصلوا عليها لتحديد الأسئلة التي سمعها المشاركون والإجابات التي أعطوها، وذلك باستخدام برنامج كومبيوتري مخصص لذلك. نجح الباحثون في 85 في المائة من الحالات في معرفة ما إذا كان المشاركون قد سمعوا سؤالاً أو أعطوا إجابة. وكان الباحثون ينجحون في تقدير الإجابة الصحيحة بشكل أصدق كلما كان السؤال المطروح معروفاً. وقال الباحثون إن إدخال مزيد من التحسينات على نظام التعرف اللغوي سيحسن برنامج فك شفرة الإشارات اللغوية بشكل واضح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *