سلسبيل القليبي: انتخاب رئيس البرلمان سيسبق تشكيل الحكومة

قالت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي اليوم الخميس 7 نوفمبر 2019 إنّها تتوقّع “أن يتمّ تركيز البرلمان الجديد واختيار رئيسه ومساعديه قبل تشكيل الحكومة”‘ مذكرة بأن الجلسة الافتتاحية للمجلس تزلم بذلك، لافتة الى ان انتخاب رئيس برلمان ومساعديه قبل تشكيل الحكومة قد يؤثر في مواقف الأطراف السياسية وانه سينتج عن ذلك بحكم حرص كلّ طرف منها على ضمان حظه من الخارطة السياسية المنتظرة على صعيدي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

وأضافت خلال استضافتها في برنامج “ميدي شو” على إذاعة موزاييك اليوم أنّ طييعة الانتخاب هي السبب الرئيسي في تشظي المشهذ السياسي الذي قالت انه يسمح بمثل الضبابية القائمة. وتابعت “غياب الأغلبية المريحة لحزب ما ضمن الأطراف الفائزة في الانتخابات الأخيرة يجعل من تشكيل الحكومة رهانا صعبا وقد يستحيل ذلك إذا لم تنجح التحالفات والتوافقات لتحقيف ذلك. جينها، وبعد انتهاء فترتي الاستجابة باختيار شخصية ترشح لرئاسة الحكومة يصبح لزاما على رئيس الجمهورية اختيار الشخصية المناسبة بعد التشاور مع الأطراف السياسية المعنية بذلك وهو ما ينصّ عليه الدستور ولا مناص منه. وفي حال نجح رئيس الجمهورية في الفوز بموافقة تلك الأطراف ينظر مجلس نواب الشعب في ذلك الاختيار فيزكيه أو برفضه.”

وأشارت القليبي الى أنّ الحكومة والبرلمان القادمين “معنيان بإعادة النظر في جملة من القوانين التي ستمكّن من تجاوز الوضع التشريعي الحالي إذا اقتنعت الأطراف الفاعلة بضرورة تلك المراجعة” مشددة على  ان الانتخابات التشريعية الأخيرة أفرزت مشهدا مفتتا إلى أقصى حدود التفتت وعلى لا بدّ من التفكير في حلّ تشريعي بعد تدارس المسألة بتأنّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *