غدا الأحد 28 أفريل 2018 بالقاعة المغطاة برادس..هل يتجنّب حزب تحيا تونس مصير مؤتمر نداء تونس؟

يعقد حزب “تحيا تونس” مؤتمره التأسيسي يوم غد الأحد 28 أفريل 2018 بالقاعة المغطاة برادس، بعد سلسلة من المؤتمرات الإنتخابية الجهوية والمحلية بسائر مناطق البلاد. ويسعى الحزب لتفادي الخلافات أو الصدامات التي يمكن أن تنجم عن نتائج الانتخابات المركزية أو السياسية، على غرار ما وقع بمؤتمر نداء تونس
ويحرص قياديو الحزب على عدم إظهار أي انقسام بين أعضاء الحزب وتأكيد أن ما يجمعهم ويوحّدهم هو برنامج يهدف لإصلاح البلاد وترميم الممشهد السياسي، لكن كيف ستكون العمليّة ديمقراطية ونزيهة في ظل وجود اعتراضات في مؤتمري الكاف وبن عروس واحتجاج تنسيقيات المهدية؟
لم يجتهد حزب تحيا تونس في تجميع ما تشتت ومضى قدما في التحضير لمؤتمره الانتخابي ليوم غد رغم سحب العديد من أعضائه بطاقات انخراطهم احتجاجا على ما اعتبروه تجاوزات في المؤتمرات الانتخابية الجهوية والمحلية وإسقاط قائمات جاهزة وإقصاء شخصيات بارزة.
وقد قدّم أعضاء حزب حركة تحيا تونس بالدهماني من ولاية الكاف استقالة جماعية “تضامنا مع القائمة المترشحة للمؤتمر التأسيسي التي أعلنت في وقت سابق عن عدم مشاركة حسان العكرمي المضمنة تحت عدد 37 لسنة 2019 مؤرخة في 24 مارس لعدة اعتبارات من بينها عدم احترام الآجال المحددة من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر لإيداع مطالب الترشح”.
وجاءت الاستقالة أيضا بسبب “عدم التزام الحزب بتمثيل معتمدية الدهماني في المراتب الأولى للقائمة المترشحة للانتخابات التشريعية وفرض التوافق على الجهة دون الرجوع الى إرادة القواعد” كما أعلن منخرطو الحزب رفضهم الشخصنة التي فرضت عليهم لتمثيل الحزب”.
كما عرف الحزب استقالات بالجملة وقد اعلنت القائمة المحلية “اخدم بلادك” والمرشحة للمؤتمر التأسيسي للحركة بالمهدية وكافة منخرطيها عن انسحابهم من الحركة، وتعود أسباب الانسحاب إلى خلافات داخلية.
وللتذكير فقد أكد القيادي بحركة تحيا تونس مصطفى بن فرج أنه سيتم يوم 28 أفريل الجاري الإعلان عن المكتب الوطني للحزب الذي يضم حوالي 150 شخصية بالتوافق، على أن تكون الأمانة العامة للحزب للمنسق العام سليم العزابي.
وأضاف بن فرج أن المؤتمر الوطني لتحيا تونس سينبثق عنه مكتب وطني (150) ومكتب تنفيذي (17 عضوا) وأمين عام بالتوافق.
وحول موقع الشخصيات التي التحقت بالحزب مؤخرا، وبينهم سمير الطيب وسلمى بكار القياديان السابقان بالمسار، أشار بن فرج إلى أنه سيكون هنالك قائمة تعديلية توافقية.
وبخصوص عدد المنخرطين في الحزب، قال بن فرج إن “عددهم 85 ألف منخرط”
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *