متابعة إعلامية دولية لأعمال الحج… باعتباره «قمة روحية»

حظي نجاح حركة أكثر من مليوني حاج، في المشاعر المقدسة، باهتمام عالمي مكثف، حيث أفردت الصحافة ووسائل الإعلام العالمية، مساحة واسعة لنقل فعاليات أداء شعيرة الحجّ، ونقلت نبضاً حيّاً لبعض مشاهد حجاج هذا العام.

صحيفة «نيويورك تايمز»، الأميركية تحدثت عن أهمية الحج كركن من أركان الإسلام الأساسية، بمشاركة مئات الآلاف من المسلمين، من شتى أنحاء العالم، من بينهم هذا العام، أقارب ضحايا مجزرة كرايستشيرش في نيوزيلندا، الذين انضموا إلى حجاج هذا العام، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين.

«سي إن إن» الأميركية، نشرت تقريراً مصوّراً عن أعمال الحج 2019، تضمَّن شرحاً للمناسك، واعتبرته بمثابة قمة روحية، باجتماع أكثر من 1.8 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم. وأوضحت «سي إن إن» أنه يتعين على كل المسلمين القادرين جسدياً ومادياً على القيام بالرحلة إلى مكة العاصمة المقدسة للمسلمين، لأداء هذا المنسك.

«فرانس 24»، تتابعت تقارير عن الحج، خصوصاً وصول 200 من أقارب ضحايا اعتداء «كرايستشيرش» بنيوزيلندا، إلى مكة لأداء الحج، لمائتين من الناجين وأقارب ضحايا مجزرة «كرايستشيرتش» التي وقعت في نيوزيلندا مارس (آذار) الماضي، لأداء فريضة الحج هذا العام.

ونقلت على لسان فرح طلال (27 عاماً)، ذات الأصول الأردنية، أرملة عطا عليان الذي قُتِل في الهجوم الإرهابي، قوله: «نعيش كل يوم بيومه»، مؤكدة أن زوجها كان مميزاً جداً. وحكى الأفغاني تاج قمران (47 عاماً)، الذي نجا من مجزرة نيوزيلندا، أنه كان يشعر باكتئاب شديد بعد الحادث، غير أن مجيئه إلى الحج أشعره بالراحة… وقال: «أنا هنا سعيد حقاً».

وتحت عنوان «الحج 2019»، نشرت صحيفة «Daily Trust»، النيجيرية، مقالاً قالت فيه إن السعودية وفَّرت «النقل الطارئ» للحجاج المرضى، مشيرة إلى أن جميع الحجاج من المرضى يصلون إلى الأماكن المقدسة، بسهولة ويسر. كما أشارت إلى أن سيارات الإسعاف التي قدمتها وزارة الصحة إلى مكة، أسهمت في نقل المحتاجين للوصول إلى عرفات ومنى، وكذلك المسجد الحرام لإكمال حجهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *