معرض الشارقة الدولي للكتاب : مشاركة 2000 دار نشر و173 كاتبا وروائيا من 68 دولة منها تونس

تحت شعار « افتح كتابا تفتح أذهانا » يستضيف معرض الشارقة الدولي في دورته الثامنة والثلاثين 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية منها تونس. وتقام الدورة من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2019 في مركز إكسبو الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.
ويستضيف المعرض نخبة من المبدعين العالميين والعرب منهم الشاعرة التونسية جميلة الماجري مديرة بيت الشعر بالقيروان، والتي ترأست الدورتين الأولى والثانية (2018-2019) لأيام قرطاج الشعرية. كما يستقبل معرض الشارقة الدولي من المغرب العربي الروائي الجزائري واسيني الأعرج وكذلك من العراق الروائية والصحفية إنعام كجه جي، والروائية الكويتية بثينة العيسى. وعلى صعيد الأدب الإفريقي يلاقي جمهور القراء الكاتب حجي جابر ومبارك ربيع ومارغريت بوسباي وأوبيل تشسيالا.
وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري على هامش مؤتمر صحفي عقدته الهيئة يوم الثلاثاء بمقرها في إمارة الشارقة عن مشاركة نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية سيقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الأنشطة الثقافية وفقرات الطفل وفعاليات الطهي إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية، ورسوم القصص المصورة، وفضلا عن أنشطة منصة التواصل الاجتماعي. كما يستضيف المعرض هذه السنة 88 عرضاً مسرحياً يقدمه 17 ضيفاً من ثمانية بلدان عربية وعالمية.
وبخصوص الفعاليات الثقافية ينظم القائمون على هذا المعرض 350 نشاطا يساهم في تقديمها 90 ضيفاً من 28 دولة . وسيكون الموعد مع 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل يشارك فيها 28 ضيفاً من 13 دولة. كما يخصص ركن الطهي 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من تسع دول إلى جانب فقرات تتعلق برسومات القصص المصورة .
وعن شعار المعرض، أوضح أحمد بن ركاض العامري أن الحدث اختار شعار « افتح كتاباً تفتح أذهاناً »، احتفاء بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019 وستكون المكسيك ضيفة شرف الدورة الثامنة والثلاثين للمعرض وذلك بهدف الانفتاح على الآخر والتأكيد على أن الكتاب هو « القاسم المشترك الذي يجمع الحضارات والشعوب » بحسب تعبيره.
وينظم المعرض هذا العام « منصة التنوع » وهي عبارة عن مساحة فاعلة تناقش عددا من المواضيع المتداولة حالياً في المجتمع وترصد مدى تنوعها واختلافاتها من ثقافة إلى أخرى إلى جانب البحث في آثارها على المجتمع.
ووفق العامري، سيكون من بين أهم الحاضرين في معرض الشارقة الأمريكي » ستيف هارفي » والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب « أورهان باموك » والروائية الحاصلة على جائزة الرواية العالمية « البوكر »سنة 2019 جوخة الحارثي . وفي الوقت نفسه سيقع عرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، عن موسيقى فيلمه الشهير « slumdog millionaire » الهندي، سامبوران كارالا – غولزار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *