الإثنين, يناير 21, 2019

النادي الصفاقسي يترشح دون عناء الى مجموعات كأس الكنفدرالية 0.3

ضمن النادي الصفاقسي ترشحه لمجموعات كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ، عقب فوزه مساء اليوم الأحد ، على فريق فيبرز الأوغندي بنتيجة 3-0 ، في مباراة اياب الدور السادس عشر مكرر.

وسجل ثلاثية الصفاقسي كل من علاء الدين المرزوقي (دق 9) وكينغسلاي سوكاري (دق 34) ومانوتشو (دق 90 +4)، مع العلم أن مباراة الذهاب انتهت على نتيجة التعادل السلبي.

للاشارة فان عملية القرعة الخاصة بدوري المجموعات ستقام صباح الغد الاثنين وسنتعرف على مجموعتي النجم الساحلي والنادي الصفاقسي.

Please follow and like us:

النادي الرياضي لحمام الأنف :… معظلة للفريق في غياب مهاجم فاعل

أسدل الستار الثلاثاء الماضي على فترة الانتقالات الشتوية لبطولة هذا الموسم، و لئن كان منها نصيب الهمهاما ثلاث لاعبين و هم كما ذكرنا في عددنا قبل الأخير أمين الخلوي من اتحاد تطاوين و لاعب غيني دافيد ماسومبا يشغلان نفس الخطة متوسطي ميدان دفاع و آخرهم لاعب غابوني يشغل خطة متوسط ميدان هجومي فإن هذه التعزيزات أثارت الكثير من الجدل و التعاليق في الشارع الرياضي بحمام الانف على خلفية أنها لم تستجب لطلبات الأحباء و حاجة الفريق الذي مازال محروما من خدمات مهاجم فعلي .فالمركاتو أغلق أبوابه و إدارة نادي حمام لم تعثر عن ضالتها في لاعب مهاجم في هذا المركاتو و عليه فإن السؤال الذي يفرض نفسه في هذا السياق هو كيف سيتصرف الفريق في باق البطولة و هل هو قادر بالإنتدابات الجديدة إصلاح ما أفسدته مرحلة الذهاب أكيد أن الإجابة عن كل هذه الأسئلة ستكتشفها لنا قادم جولات النصف الثاني و الأخير من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لهذا الموسم .
بدرالدين الجبنياني

Please follow and like us:

كان ينوي استهداف منشآت حيوية: إيقاف متشدّد ديني بالمنستير

 ألقت وحدات الأمن الوطني بإقليم أمن المنستير والفرقة المختصة ليلة أمس السبت 19 جانفي 2019 القبض على مُتشدّد ديني أصيل الجهة، وفق ما ذكرت إذاعة “شمس” نقلا عن الناطق الرسمي بغسم إقليم أمن المنستير البشير الرمضاني.

وأوضح الرمضاني أنّه تمّ العثور لدى الموقوف على رسوم وأمثلة ووثائق لعدد من المنشآت الحيوية والحساسة بالجهة كان ينوي استهدافها.

وأشار نفس المصدر إلى أنه تمّ الاحتفاظ بالمظنون فيه بإذن من النيابة العمومية في انتظار إحالته على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالقرجاني.

Please follow and like us:

فولكس فاجن تطرح باسات 2020 بتصميم محدث في ديترويت 2019

على عكس مصنعي السيارات الأخرين في الولايات المتحدة الذين قرروا ترك السيارات السيدان والتركيز على السيارات متعددة الاستخدامات, قررت شركة فولكس فاجن الاستمرار في طرح السيارات السيدان في أعقاب تقديمها موديل باسات الجديد في السوق الأمريكي عبر فعاليات معرض ديترويت 2019 ، ومقارنة بالموديل السابق ، فموديلات باسات الجديدة تأتي بتصميم أكثر جرأة وتحديثات في التكنولوجيا ووسائل مساعدة أكثر للسائق وأسهل في الاستخدام .

وتعتبر باسات السيارة الوحيدة متوسطة الحجم السيدان في السوق الأمريكي التي تأتي بسعر منخفض في ظل ما توفره من تجربة قيادة ديناميكية فيما يتوفر لها في نفس الوقت الراحة والاعتمادية وديناميكية القيادة حسب قول الرئيس التنفيذي لفولكس فاجن أمريكا الشمالية سكون كوت.

وأضاف أن الشركة بتقديم باسات فقد خطت خطوة جديدة لتحسين التصميم وتطوير التكنولوجيا لجعل سيارتها أكثر جاذبية مع توفيرها في نفس الوقت وسائل مساعدة أكثر في السيارة. ورغم تغيير تصميم السيارة بشكل كامل ولكنها لاتزال تعتمد على قاعدة البناء القديمة فيما جاء الشكل الجديد للسيارة بتصميم أقرب للكوبيه مع تصميم انسيابي للسقف وخطوط حادة أنيقة وشبكة تهوية بارزة تعطي للسيارة تصميم أكثر جرأة.

كما تتميز السيارة بمصابيح أمامية LED رفيعة ومصابيح خلفية رفيعة LED وشعار بارز لكلمة باسات على الجزء الخلفي من السيارة كما تأتي السيارة بعجلات ألومنيوم 17 بوصة أو 18 بوصة أو 19 بوصة. وتأتي السيارة كما في السابق بنفس المحرك سعة 2 لتر TSI بشاحن توربيني بقوة 174 حصان مع زيادة في عزم الدوران بفضل نظام توزيع عزم الدوران الجديدة وبرمجيات جديدة للمحرك فيما ترسل القوة الي العجلات الأمامية للسيارة عبر ناقل حركة متتابع.

وفي الداخل يتوفر للسيارة مقصورة فسيحة بتصميم مطور وعدادات رقمية وتصميم أفقي وفتحات تهوية تسمح بتدفق الهواء عبر لوحة القيادة مع شاشة تعمل باللمس للنظام الترفيهي وتوفر ألوان جديدة فاخرة للمقصورة المطورة.

Please follow and like us:

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار خط أنابيب وسط المكسيك إلى 73 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار خط أنابيب وقود، بولاية “هيدالجو” وسط المكسيك إلى 73 قتيلا، و74 مصابا. 

وقال عمر فياض، محافظ الولاية، في تغريدة على “تويتر”، إنه حتى منتصف ليل السبت الاحد “وصل عدد القتلى إلى 73 شخصا، إضافة إلى 74 مصابا، وعدد من المفقودين”. 

وكانت آخر حصيلة أعلنتها السلطات المكسيكية أمس، تفيد بمقتل 66 شخصا على الأقل وإصابة 76 آخرين بحروق، إثر الانفجار. 

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المكسيكي ألسنة اللهب تتصاعد إلى السماء جراء انفجار خط الأنابيب في بلدية “تلاهوليلبان” بولاية “هيدالجو” إلى الشمال من العاصمة “مكسيكو سيتي”. 

وفي السياق، أوضح “فياض” أنّ الحادث نتج عن “تلاعب غير قانوني بخط الأنابيب”. 

وتابع على تويتر: “بجانب كونه عمل غير قانوني، فما حدث في تلاهوليلبان يضع حياتكم وحياة عائلاتكم في خطر، ويجب ألا يتكرر”. 

ووقع الانفجار، الجمعة، في المجرى الذي يحمل الوقود من ساحل الخليج إلى مدينة “تولا” شمالي “مكسيكو سيتي”، أثناء محاولة بعض المواطنين سرقة كميات منه. 

وكان الرئيس المكسيكي قد بدأ حملة كبيرة للقضاء على ظاهرة تفشي سرقة الوقود، كلفت البلاد أكثر من 3 مليارات دولار في 2017.

Please follow and like us:

تونس تحتضن صالون “ريادة” من 12 الى 14 فيفري

يشارك في الدورة السادسة لصالون رياة الاعمال 2019، التي تلتئم من 12 الى 14 فيفري 2019 بالعاصمة، ما يزيد عن 200 صاحب فكرة مشروع في اطار مناظرة “ريادة اووردس” لاختيار افضل فكرة مشروع تحت اشراف هيكل خاص للتكوين المستمر في مجال التصرف. 
وسيحضر هذا الصالون، الذي تنظمه شركة “تي بي ام”، بمدينة الثقافة تونس، ويعتبر اكبر حدث في مجال ريادة الاعمال للباعثين الشبان، اكثر من 80 عارضا في منظومة بعث المشاريع في تونس من القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني، وفق بيانات للجهة المنظمة للصالون.
وسيشهد الصالون تقديم 100 محاضرة علاوة على وتنظيم ندوة تقنية للتواصل وتكوين مئات المشاركين وكذلك عقد لقاءات ثنائية بين الباعثين الشبان المهتمين بالاستثمار في الشركات الرائدة.
ويتوقع ان تستقطب هذه الدورة، وفق منظمي التظاهرة، اكثر من 15 الف زائر من مختلف ولايات الجمهورية.
وستلتئم الثلاثاء 22 جانفي 2019 ندوة صحفية بتونس العاصمة لتسليط الضوء على مختلف فقرات هذا الصالون

Please follow and like us:

8 أسباب توقظك من نومك العميق في الليل

معظمنا يستيقظ من نومه بشكل دائم أثناء الليل، لكن في بعض الأحيان يكون الاستيقاظ بشكل كامل ومتكرر علامة على وجود مشكلة يريد الجسم أن ينبهك لها من أجل تعديل وضعيتك لتجنب الخطر.

ويقول الدكتور نيل ستانلي، من جمعية النوم البريطانية، “إن أجسامنا قد تكون فريسة سهلة عندما نكون نائمين، لذا يستيقظ كثير من الناس بانتظام أثناء الليل”، محذرا من تجاهل تكرار ذلك.

واستعرض موقع “ستاندر ميديا” البريطاني، 8 أسباب تجعل الإنسان يستيقظ بشكل كامل من نومه العميق أثناء الليل.

تشنجات الساق

ينتج التشنج في الساق من نقص مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم. كما أن الشد العضلي ناجم عن تضرر الشرايين الطرفية في الساقين بسبب رواسب دهنية أو ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

السعال

يحدث هذا عندما لا يغلق الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، مما يسمح لحامض المعدة بالتسرب. ويمكن للحامض أن يتحرك نحو الصدر، مما يزعج الجزء الخلفي من الحلق، مما يؤدي إلى السعال، الذي يدفعك للاستيقاظ.

الفراش السيئ

يقول الخبراء إن الإنسان بحاجة إلى تغيير فرشة (مرتبة) السرير كل 8 أو 10 سنوات. وإذا ما شعرت بوجود فجوة بين العمود الفقري والفرشة أثناء النوم فاعلم أنها غير صحية، وستكون سببا في آلام تدفعك للاستيقاظ من نومك العميق.

التهاب المفاصل

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فأنت عرضة لنشاط أكبر للمواد الكيميائية المؤدية للالتهابات من الساعة 11 مساء حتى 3 صباحا. لذلك، قد يساعدك تناول مضادات الالتهابات قبل النوم في عدم الاستيقاظ.

Please follow and like us:

“حرب” بين ليفربول واليونايتد على “كريستيانو رونالدو الجديد”

حرب جديدة بين الغريمين التقليديين في الدوري الإنجليزي الممتاز، مانشستر يونايتد وليفربول، توشك أن تندلع، وهذه المرة للتعاقد مع “كريستيانو رونالدو الجديد”.

ووفقا لصحيفة “مانشستر إيفننغ نيوز”، دخل نادي “الشياطين الحمر” في معركة “سوقية” مع ليفربول، للتعاقد مع نجم بنفيكا البرتغالي، جواو فيليكس. 

ويلعب فيليكس في مركز صانع الألعاب أو الوسط المهاجم، وأطلق عليه لقب “كريستيانو رونالدو الجديد” في وسائل الإعلام البرتغالية.

ووضع ليفربول عينه على النجم البرتغالي الصاعد منذ فترة، إلا أن أنباء أشارت مؤخرا لدخول مانشستر يونايتد بقوة للتعاقد مع اللاعب.

وقالت وسائل إعلام برتغالية إن ليفربول قدم بالفعل عرضا للاعب بقيمة 77 مليون دولار للتعاقد معه في الشتاء، من أجل تعزيز ثلاثي الهجوم (صلاح- ماني- فيرمينيو)، لكن بنفيكا رفض العرض المقدم.

ويخوض فيليكس الذي يبلغ من العمر 19 عاما موسمه الأول مع الكبار في بنفيكا، ولكنه أثبت تألقه بسرعة كبيرة، وسجل حتى الآن 4 أهداف مع الفريق.

Please follow and like us:

الصين تنظم مسابقة غريبة “ملتهبة” لمواجهة البرد

قرر سكان مدينة صينية مواجهة البرد القارس بطريقة خارجة عن المألوف، وذلك من خلال تنظيم مسابقة لأكل الفلفل الحار، داخل أحواض مياه معبأة بالفلفل الحار.

وأقيمت المسابقة في مدينة ييتشون، الواقعة بمحافظة جيانغشي الصينية، حيث قام المشاركون بأكل أكبر قدر ممكن من الفلفل الحار خلال فترة زمنية محددة.

وجلس المتسابقون داخل أحواض معبأة بماء دافئ، ووضعت فيها أيضا كميات كبيرة من الفلفل الحار.

ووصلت درجة الحرارة خلال المسابقة الغريبة، إلى درجتين مئويتين فقط، حسب ما ذكر موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وحصلت المتسابقة يي هوان على لقب “ملكة الفلفل”، وفازت بسبيكة من الذهب، بعد أن أكلت 20 قطعة فلفل حار خلال دقيقة واحدة.

Please follow and like us: